19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

ولي العهد السعودي: يجب أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا

الخط

صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن رغبته في بقاء الجيش الأمريكي في سوريا ، على الرغم من إعلان الرئيس دونالد ترامب بأن القوات الأمريكية ستنسحب من البلد الذي مزقته الحرب في المستقبل القريب.

كما صرح لصحيفة تايم الخميس في مقابلة واسعة النطاق "نعتقد أن القوات الأمريكية يجب أن تبقى لفترة متوسطة على الأقل ، إن لم تكن على المدى الطويل".

ونشأ بن سلمان (32 عاما) الذي تخطى في العام الماضي خط الخلافة عندما أصبح في الصف التالي لعرش المملكة العربية السعودية كأكبر حاكم سعودي منذ عقود. بالإضافة إلى كونه وليا للعهد ، فهو يشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، ووزير الدفاع.

وقال بن سلمان ، الذي يقوم بجولة في مدن الولايات المتحدة ، إن وجود القوات الأمريكية داخل سوريا هو آخر جهد لوضع حد لإيران ، العدو اللدود للسعودية ، من مواصلة توسيع نفوذها مع الحلفاء الإقليميين. وقال إن القوات الأمريكية داخل البلاد تسمح أيضا لواشنطن بأن يكون لها رأي في مستقبل سوريا.

وقال بن سلمان ان إيران ستقوم من خلال الميليشيات العميلة والحلفاء الاقليميين بتأسيس طريق بري يربط من بيروت عبر سوريا والعراق الى طهران. في ما يسمى "الهلال الشيعي" من شأنه أن يمنح إيران موطئ قدم أعظم في منطقة مضطربة من خلال سلسلة من الحلفاء.

كما تحتفظ الولايات المتحدة بقاعدة بعيدة في دير الزور في شرق سوريا ، في وسط هذا الممر. هناك تقوم قوات العمليات الخاصة بالتنسيق مع مقاتلي المعارضة السورية للقضاء على ما تبقى من مقاتلي داعش المتحصنين في سلسلة من البلدات على طول نهر الفرات وممتد من الصحراء الممتدة على الحدود العراقية السورية.

وقال بن سلمان "إذا أخرجت تلك القوات من شرق سوريا ، فستفقد نقطة التفتيش هذه". "وهذا الممر يمكن أن يخلق الكثير من الأشياء في المنطقة".

بن سلمان هو مهندس الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات في اليمن ، حيث قام بتأليب القوات المدعومة من السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. لقد أغرقت الحرب أفقر دولة في العالم العربي في أزمة إنسانية تتفاقم يومياً بسبب المجاعة والأمراض المنتشرة وموت المدنيين الذين يقعون في مرمى النيران المتبادلة.

وأدلى الزعيم السعودي بتصريحاته لسوريا بعد ساعات فقط من تصريح ترامب لحشد من الناس في ريتشفيلد بولاية أوهايو بأن القوات الأمريكية ستنسحب قريبا. قال ترامب: "بالمناسبة ، نحن نطرد الجحيم من داعش". "نحن نخرج من سوريا في وقت قريب جدا. دع الأشخاص الآخرون يعتنون بهم الآن ، في وقت قريب جدًا. قريبا جدا ، نحن نخرج ".

كانت تعليقات ترامب خروجاً على المواقف التي سبق ذكرها من قبل كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية والبنتاغون ، الذين قالوا إن الولايات المتحدة سوف تبقي قواتها داخل البلاد للقضاء على المقاتلين الآخرين المتبقيين ومنع تشكيل مجموعة جديدة. ذكر مسئولون أمريكيون اليوم الجمعة أن أحد أفراد القوات الأمريكية قتل فى سوريا يوم الخميس بسبب عبوة ناسفة بدائية الصنع.

قال بن سلمان إنه من غير المرجح أن يُطرد الأسد من السلطة. وأعرب عن أمله في ألا يصبح الأسد "دمية" لطهران.


وقال "بشار باق". "لكنني أعتقد أن مصالح بشار لا تدع الإيرانيين يفعلون ما يريدون فعله".
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة