19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

كوريا الشمالية : أوقفت اختبار الصواريخ وخطط لإغلاق الموقع النووي

الخط

(سيئول ، كوريا الجنوبية) - قالت كوريا الشمالية اليوم السبت أنها علقت تجارب الصواريخ النووية بعيدة المدى وخططها لإغلاق موقع تجاربها النووية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن البلاد تقوم بخطوة لتحويل تركيزها الوطني وتحسين اقتصادها.

كما تعهد الشمال بالمشاركة النشطة مع الجيران الإقليميين والمجتمع الدولي لضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية وخلق "بيئة دولية مثالية" لبناء اقتصادها.

وجاءت هذه التصريحات قبل أيام من موعد لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي في قرية هدنة حدودية في قمة نادرة تهدف إلى حل الأزمة النووية مع بيونجيانج.

من المتوقع عقد اجتماع منفصل بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أو يونيو.

وقد اتخذت قرارات الشمال في اجتماع للجنة المركزية الكاملة للحزب الحاكم التي عقدت لمناقشة "مرحلة جديدة" من السياسات.

وقد أعلنت اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري أنها "انتصار عظيم" في خط السياسة الرسمي للبلد "byungjin" الذي يسعى في الوقت نفسه إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والنووية.

تبنت اللجنة بالإجماع قرارًا يدعو إلى تركيز الجهود الوطنية لتحقيق اقتصاد اشتراكي قوي و "تحسينات رائدة في حياة الناس".

وقال قرار الحزب "لضمان الشفافية في تعليق التجارب النووية ، سنغلق موقع التجارب النووية الشمالية في الجمهورية".

ونقلت الوكالة عن كيم قوله خلال الاجتماع: "إن التطور النووي قد استمر علميا وبترتيب مناسب ، كما أن تطوير إضراب التسليم يعني أيضا المضي قدما علميا والتحقق من إتمام الأسلحة النووية.

"لم نعد بحاجة إلى أي اختبار أو اختبار نووي للصواريخ البالستية متوسطة المدى وعابرة القارات ، وبسبب هذا ، أنجز موقع التجارب النووية الشمالي مهمته".

وجاءت التغطية الدبلوماسية المفاجئة لكوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة بعد سلسلة من اختبارات الأسلحة ، بما في ذلك التفجير الأرضي لرأس حربي نووي حراري محتمل وثلاث عمليات إطلاق لصواريخ ذاتية الدفع عابرة للقارات مصممة لضرب البر الرئيسى للولايات المتحدة.

يرى بعض المحللين أن كيم يدخل المفاوضات القادمة من موقع قوة بعد أن أعلن أن قوته النووية قد اكتملت في نوفمبر. قال مسئولون كوريون وأمريكيون إن كيم يحاول على الأرجح إنقاذ اقتصاده المحطم من العقوبات الثقيلة ،


وتقول سول إن كيم أبدى اهتماما حقيقيا بالتخلص من أسلحته النووية. لكن كوريا الشمالية ظلت طيلة عقود تدفع بمفهوم "نزع السلاح النووي" الذي لا يشبه التعريف الأمريكي ، متعهدة بمواصلة تطوير الطاقة النووية ما لم تزيل واشنطن قواتها من شبه الجزيرة الكورية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة