U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

منحة سبارك مقدمة للطلاب السوريين في تركيا والعراق واللبنان وكردستان العراق وسوريا


تركيــــــا

تحوي تركياعدد كبير من اللاجئين السوريين وهو ما يقرب 2,5 مليون نسمة، والغالبية منهم لا يسكن في المخيمات المخصصة للنازحين وإنما في المدن. ويصل عدد الشباب الذين نزحوا عن سوريا ضمن الفئة العمرية 18-24 سنة ما يقارب 400,000 شخص. وتستضيف تركيا وحدها 100,000 منهم وأقل من 5% منهم استطاعوا الانخراط ضمن مؤسسات التعليم العالي في تركيا.
وللاستجابة للحاجة الماسة في تركيا، افتتحت منظمة سبارك فرعها في تركيا عام 2013 لتسيير المشاريع في الداخل السوري ولمساعدة النجتمع السوري داخل الأراضي التركية. منذ ذلك الوقت استطاعت سبارك-تركيا تأسيس 5 مؤسسات للتعليم العالي في الداخل السوري وهي تستقبل مئات الطلاب السوريين وكذلك استطاعت المنظّمة تقديم الدعم للطلاب السوريين في تركيا من خلال عدة نشاطات.
بعد تنظيم برامج الدراسة الجامعية عام 2013 ضمن العطلة الصيفية للطلاب السوريين، تابعت منظمة سبارك تعليم السوريين في تركيا أثناء الشتاء. وبالتعاون مع منظمة أصفري ومقرّها المملكة المتحدة ، أطلقت منظمة سبارك برنامج الريادة للشباب في غازي عنتاب لدعم 100 طالب وطالبة في لتأسيس مشاريعهم الخاصة. وبالتعاون مع جامعة غازي عنتاب, أطلقت منظمة سبارك برنامج إدارة المشاريع ومدته 10 أسابيع لخمسين طالب سوري. بالإضافة إلى ذلك، وأيضاً بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب، أطلقت منظمّة سبارك برامج المنح المتعددة والذي قدّم الدعم لأكثر من 200 طالب لتاريخه.
معايير أهلية القبول
• على المتقدم ان يكون قد اتمم بنجاح الدراسة ما قبل الجامعية (الثانوية العامة او ما يعادلها) و الا يكون اكبر من 24 سنة عند التقديم للمنحة الدراسية
• ان تكون شهادة اتمام المرحلة ما قبل الجامعية موثقة من قبل وزارة التعليم او وزارة التعليم العالي لبلد الإقامة (لمزيد من المعلومات عن شهادة القبول يرجى تفقد صفحة الاسئلة الشائعة FAQ page)
• ان يكون المتقدم سوري او فلسطيني سوري و ان يكون حاملا لبطاقة تحقيق شخصية سارية او جواز سفر ساري او بطاقة حماية حكومية مؤقته او اقامة سارية او ان يكون المتقدم قد اتمم التسجيل في منظمة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين
• لا يمكن التقدم الى منح دراسية في بلد غير بلد الاقامة (مثال: الطالب السوري المقيم في لبنان لا يستطيع ان يتقدم الى منح دراسية متاحة للطلاب السوريين المقيمين في تركيا)
• المتقدمين المثاليين لمنح سبارك الدراسية هم من لا يستطيعون تحمل الاعباء المادية الخاصة بالتسجيل و المصاريف الدراسية
• الا يكون المتقدم قد قام بطلب ادراج في برنامج اعادة التوطين من خلال منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين او اي منظمة اعادة توطين اخرى
معايير الاهلية قد تختلف باختلاف البرنامج الدراسي أو شروط المنحة المقدمة أو الجامعة الحاضنة للبرنامج الدراسي. يمكنك ان تتعرف على جميع المنح الدراسية و معايير الاهلية الخاصة بكل منحة على حدى من خلال هذا الرابط
معايير الاختيار العامة للمنح الدراسية
  • المعالين/الحالة المادية
  •  
  • الحافز. يجب أن يظهر المتقدم رابطاً قوياً بين خلفيته التعلمية و الاختصاص المختار و يكون لديه الحافز للإنخراط بالمجتمع بشكل فعال. على المتقدم أيضا وصف الحافز المادي (تفقد بند “المعالين” في طلب التقديم)
  •  
  • ذوي الإحتياجات الخاصة
  •  
  • الملف الأكاديمي: العلامات
عوامل أخرى ممكن أن تؤخذ بعين الاعتبار:
(الجنس (50% ذكور و 50% إناث
اتقان لغة التعليم في البرنامج الذي اختاره الطالب كتابة ومحادثة
ربما يتم أخذ معايير إضافية بالاعتبار
أيتام %10
اخر موعد للتقدم للمنحة الدراسية في تركيا هو 15 حزيران / يونيو 2018  الساعة 23:59 
للتقدم للمنحة يرجى استخدام الرابط التالي:
تركيا
برنامج الدراسة الجامعية و المعاهد
الأربعاء 15 حزيران 2018
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة