U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

تركيا تشهد أكبر أزمة منذ 2002 !


الأزمة الاقتصادية التى تُعرض لها تركيا تمثل اختبارا لأفكار رئيسها رجب طيب أردوغان.
وأكدت صحيفة نيويورك في تقرير لها في يوم الثلاثاء عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الأجتماعي , بأن أردوغان أكشف بأنه لا يرى أن أى جزء من الحياة التركية بعيدا عن متناوله، ناهيك عن الاقتصاد. فحتى قبل إعادة انتخابه بصلاحيات أشبه بالزعيم فى يونيو الماضى، بنى شعبيته على النمو الاقتصادى المستدام من خلال مشروعات ضخمة، إلا أن المعارضين طالما حذروا أن هذا القدر الكبير من التوسع مبنى على المحسوبية والفساد و على حساب الميزانية.


وتشهد تركيا الآن أكبر مشكلة منذ 2002 مع تراجع الليرة مجددا مقابل الدولار الأميركي .


ويقول المحللون إن مشكلات تركيا الاقتصادية أغلبها من صنع أردوغان، وليس لها صلة كبيرة بنزاعه مع الولايات المتحدة واحتمال فرض المزيد من العقوبات بقدر ما هو مرتبط بتدخل أردوغان العميق فى شؤون الاقتصاد، وهو يحاول تغير منطق السياسة النقدية والأسواق المالية العالمية لتناسب أغراضه السياسية.


لكن برغم أن أردوغان يفرض سيطرة أكبر على الحياة فى تركيا فيما ذلك الإعلام والقضاء والسياسة الخارجية وصناعات القرار السياسى، فأنه من غير الواضح أنه يستطيع السيطرة على الاقتصاد بشكل متزايد ويخضع الأسواق العالمية لإرادته.


كما حذر قادة الأعمال من ان الطرق العديدة لمنهج أردوغان الأستبدادي متشابكة وأن تركيا لن تخرج من هذه الأزمة بسلام تام إن لم تقوم السلطات التركية بالتدخل الفوري لطرح حلول تقضي على العديد من صلاحيات أردوغان 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة