U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

المركزي في دمشق يطلع عدة تعديلات بخصوص اسعار الفوائد



المركزي في دمشق يطلع عدة تعديلات بخصوص اسعار الفوائد 


اصدر المصرف السوري المركزي تعديلات على اسعار الفوائد على الودائع في المصارف , وبرر ذلك بتثبيت معدل الفائدة في المصارف السورية لمدة ثلاثون يوماً كما كانت في السابق , اي ان رفض الودائع من السوريين والمغتربين في سوريا بعد الأن اصبح امراً غير مقبولاً ولا يوجد مبرر لهذا وحتى انه اصبح بإمكان المصارف السورية تخفيض سعر الفائدة إلى ادنى حد ممكن وانه قادرين على اعطاء سلف المتعاملين في المصارف السورية .


وعلق على هذه الإجراءات الخبير الاقتصادي "زكي المحشي" ان البنك المركزي يحاول من خلال هذه التعديلات بخصوص الفائدة تحقيق عملية استقرار في سوق العملات كما انه يسعى لهذا الاستقرار اكثر من سعيه بتخفيض سعر صرف الليرة . وقال المحشي بأن الثقة هي الكلمة المفتاحية لهذا الاستقرار الذي يسعى المركزي نحوه . ولضمان نجاحها يجب تحقيق اولاً استقرار في الأمور السياسية والأمور الدولية والمؤتمرات التي يتم عقدها بشكل مستمر للبحث في ملف سوريا لان هذه الاستقرارات العسكرية والسياسية التي ممكن ان تكون هي كفيلة باستقرار الليرة السورية .


ووفق حاكم مصرف سوريا المركزي الدكتور دريد درغام، فإن القرار يتيح للمصارف التقليدية العاملة المرونة اللازمة في تسعير خدماتها ومنتجاتها ويساعدها على زيادة الفئات المستهدفة بالإقراض والتمويل من خلال تخفيض تكاليف الاقراض. ما يشجع المنافسة ويزيد من حركة الاقتراض وتنشيط الاقتصاد.

واضاف دغام إلى أن هذه القرارات ستساعد في الحفاظ على استقرار القطاع المصرفي وتأمين فرص توظيف أوسع لفائض السيولة المتاح لدى المصارف العاملة، ويسهم في تأمين البيئة المناسبة لمساهمة المصارف في دعم العملية التنموية والاستثمار الاقتصادي.

كما أن القرار يدعم مساعي مصرف سوريا المركزي لتأمين المعطيات اللازمة لتمكين المصارف من تلبية احتياجات التمويل بتكاليف أقل للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وفق أولويات التمويل المطلوبة، وذلك في إطار جهود الحكومة للانطلاق بعملية اعادة الاعمار وبناء الاقتصاد الوطني، بما يمكن المؤسسات المالية من ادارة سيولتها بفعالية وكفاءة ويكفل تلبية احتياجاتها التشغيلية وتوفير الاحتياجات التمويلية المتنامية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة