U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

عاجل: تركيا تعلن بدء تطبيق خطة المنطقة الآمنة شمال سوريا اعتبارا من اليوم


أعلنت تركيا عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من خطة "المنطقة الآمنة" شمال سوريا، إعتباراً من اليوم الأربعاء، وذلك عقب محادثة هاتفية بين وزيري الدفاع التركي "خلوصي أكار" والأمريكي "مارك إسبر" .


ووفقاً لبيان صادرعن وزارة الدفاع التركية، فقد أكد أكار خلال محادثته مع إسبر "ضرورة تأسيس المنطقة الآمنة في شرق الفرات بشمال سوريا، وفق تطلعات أنقرة والجدول الزمني المحدد".

وأضاف البيان أن الجانبين إتفقا أيضاً على عقد إجتماع الوفود العسكرية الأمريكية والتركية في أسرع زمن ممكن في أنقرة، لمناقشة المراحل التالية لخطة المنطقة الآمنة.

وأشار البيان إلى أن أكار "أكد لنظيره الأمريكي آراء وتطلعات تركيا المعروفة حول المنطقة الآمنة المزمع تأسيسها شرق الفرات".

وقد وضعت أنقرة خطة زمنية وعملية تبدأ بشكل تدريجي لتسريع عملية إنشاء المنطقة، وكانت بداية التهديد بالتدخل العسكري المنفرد ضمن ما أسمته "ممر السلام"، على غرار حملتها على قبرص والسيطرة على أجزاء واسعة منها، رغم المعارضة الأوروبية والأميركية، ونشر أجزاء كبيرة من جيشها وتأهبه لبدء العملية؛ وهو ما دفع المسؤولين الأميركيين للتوصل لاتفاق سريع وواضح مع تركيا.

وأفادت مصادر للجزيرة نت بأن الاتفاق الذي وقعته أنقرة مع واشنطن يتضمن خمس نقاط رئيسية وفق مدة زمنية لن تتجاوز ستة أشهر: أولاها إنشاء غرفة التنسيق المشترك، وهو ما يتم العمل عليه في ولاية شانلي أورفا (جنوبي تركيا)، ومن ثم تسيير الطائرات المسيرة فوق مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، والهدف منها مسح كامل لتمركز قواتها ومقراتها الرئيسية لتسهيل عملية إبعادها لاحقا.

وستكون "المرحلة الثانية" عبارة عن تسيير دورية عسكرية مؤلفة من قوات تركية برفقة قوات أميركية، وستكون على عمق خمسة كيلومترات كمرحلة أولى، وستكون ممتدة من قرية "بغديك" شرقي مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي وإلى مدينة رأس العين بريف الحسكة، بمسافة طولية تقدر بنحو 150 كيلومترا.

وبعد كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن الوعد الذي قطعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن يكون عمق المنطقة عشرين ميلاً (نحو 32 كيلومترا) فمن المقرر أن يكون طريق حلب-الحسكة "رودكو" هو الخط الفاصل لحدود المنطقة الآمنة التي ستتشارك تركيا السيطرة والإشراف عليها مع القوات الأميركية.

خمس قواعد

وتؤكد المصادر أن "الخطوة الثالثة" والرئيسية هي إنشاء خمس قواعد عسكرية مشتركة (تركية-أميركية) تتموضع الأولى قرب ضريح سليمان شاه (غرب مدينة عين العرب)، في حين تتموضع الثانية بالقرب من عين العرب، والثالثة ضمن قاعدة عسكرية أميركية بين مدينتي تل أبيض وعرين العرب، تعرف باسم قاعدة "خراب عشق".

المصدر : سوشال + الجزيرة نت + وكالات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة