U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

فوائد الزنجبيل | دراسة شاملة عن الزنجبيل


فوائد الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل منذ عقود في الطهي ويستخدم في الطب البديل وذلك بسبب إحتوائه على فوائد طبية عديدة حيث يستخدم جذور الزنجبيل في علاج الإسهال والغثيان وآلام المعدة وتسهيل عملية الهضم ومن أهم الفوائد للزنجبيل :

  • يستخدم لعلاج الغثيان الناتج عن العمليات الجراحية حيث أثبتت الدراسات أن شرب غرام واحد من الزنجبيل قبل العمليات الجراحية يساعد بتخفيف الغثيان بنسبة 38% .
  • يستخدم لمعالجة غثيان الصباح عند الحوامل حيث يجب مراجعة الطبيب المختص قبل تناول الزنجبيل .
  • يستخدم الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية حيث أثبتت الدراسات بأن تناول 250 مغ من الزنجبيل 4 مرات يومياً لمدة ثلاث أيام وذلك خلال الدورة الشهرية يخفف آلام الدورة الشهرية ويوازي مفعول مسكنات الألم .
  • يساعد على تخفيف آلام المفاصل حيث أثبتت الدراسات بأن تناول 250 مغ من الزنجبيل 4 مرات يومياً يساعد بتخفيف آلام المفاصل بعد ثلاثة أشهر من العلاج .
  • يساهم الزنجبيل بتخفيف أعرض البرد والسعال حيث يساعد على زيادة إتساع الشعب الهوائية ويخفف من حدة بعض أعراض الحساسية .
  • يستخدم الزنجبيل في تنظيم مستوى السكر حيث أن شرب كوب من الزنجبيل يومياً يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وتنظيمه ويعمل ايضاً على زيادة مفعول الأدوية التي تستخدم في علاج هذا المرض.
  • يستخدم الزنجبيل أيضاً في معالجة الأرق وذلك بشرب كوب من الحليب الدافئ مضاف إليه زنجبيل مطحون يساعد على معالجة الأرق وتنظيم النوم.

ماهو الزنجبيل 

الزنجبيل يعتبر نبات إستوائي ويتميز بأزهاره الأرجوانية الخضراء والساق العطرية الممتدة تحت الأرض ويستخدم بالطهي والمعالجة واسمه المعروف هو الزنجبيل (GINGER) واسمه اللاتيني هو (Zingiber officinale) أي نبات الزنجبيل.
حيث يحتوي الزنجبيل على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية وزيوت مهمة والكثير من المعادن وتساعد هذه الزيوت في تحسين حركة الامعاء وتعمل أيضاً كمضادات إلتهاب وخافضة للحرارة وتسكن الآلام حيث تؤثر بشكل رئيسي على الجهاز العصبي فتقلل من حدة غثيان الصباح عند النساء الحوامل.

الآثار الجانبية للزنجبيل

لايوجد للزنجبيل آثار جانبية إذا تم تناوله بطريقة صحيحة وبجرعات صغيرة ولكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية عند إستعماله بشكل غير صحيح حيث يولد الغازات المعوية والنفخة والغثيان وتظهر هذه الاعراض مع الزنجبيل المجفف او المطحون حيث يستعمل الزنجبيل كمعالجة تكميلية أو بديلة ويجب مراجعة الطبيب المختص وإعلامه بمقدار الجرعات والإستخدام التي يتبعها المريض.

تحذيرات إستخدام الزنجبيل

يحذر إستخدام الزنجبيل إذا كان الشخص يعاني من إحدى الأمراض التالية :
  • أمراض الدم : مثل سرطان الدم أو الهيموفيليا أو الثلاسيميا أو فقر الدم فإن الزنجبيل قد يرفع نسبة خطر حدوث نزيف ويمنع إستخدام الزنجبيل في حال كان المريض يتناول أدوية تمنع تجلط الدم مثل  اسبيرين ,ايبوبروفين ,وارفارين ,نابروكسين,ديكلوفيناك وغيرها من الأدوية. 
  • أمراض القلب : يمنع تناول الزنجبيل لمن يعانون من أمراض القلب حيث إزدادت الحالات سوءاً عند تناول جرعات عالية من الزنجبيل.
  • مرض السكري : يفضل للأشخاص المصابين بالسكري عدم تناول الزنجبيل فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

طريقة تحضير الشاي بالزنجبيل

 يتم تحضير الشاي بالزنجبيل بالطريقة التالية :
  • نقطع 2 إنش من الزنجبيل لشرائح ونضيف إليها كوباً من الماء .
  • نترك المزيج على نار هادئة لفترة 10 دقائق ونقوم بتغطية الوعاء .
  • بعد إنتهاء الوقت نزيل الشرائح ونصفي ما تبقى من ماء ونشربه قبل الطعام.

الزنجبيل للتنحيف

لم تثبت الدراسات الطبية إستخدام الزنجبيل مع القرفة لخفض الوزن حيث يعتقد الأطباء بأن القرفة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم والزنجبيل يعمل على خفض مستوى الدهون والشحوم الثلاثية ولكنهما لا يرفعان معدلات الحرق أو التمثيل الغذائي وبذلك لايمكن إعتبارهما من المواد التي تخفض الوزن.

الزنجبيل لفتح الشهية على الطعام

تخلط نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع كوب من الماء وشربه قبل الطعام بربع ساعة دون وضع السكر عليه .

الزنجبيل لعلاج الخمول والوهن

نضع القدمين في حمام ماء ساخن مذاب به الزنجبيل المطحون بمقدار معلقة كبيرة ومع دهن الجسم بالزيت.

الزنجبيل لعلاج الشعر

يساعد الزنجبيل بعلاج مشكلة تساقط الشعر حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير ويسرع من عملية وصول الدم الغني بالأغذية اللازمة لفروة الرأس لذا ينصح بمسح المنطقة الخفيفة الشعر بشرائح الزنجبيل.
ومن الخلطات المميزة التي تقوي الشعر وتضيف له جمالاً وقوة هي خلطة الزنجبيل المطحون مضافاً إليه ملعقة من زيت السمسم ويمتزجان معاً ثم تدليك فروة الرأس بهما وتترك هذه الخلطة ليلة كاملة على الشعر وعند الإستيقاظ يغسل الشعر حيث تستعمل هذه الخلطة ثلاث مرات في الاسبوع وسيعود الشعر للنمو ويظهر بشكل أقوى وأكثف .

فوائد الزنجبيل للجنس

من أفضل المقويات الجنسية الطبيعية هو الزنجبيل حيث يعمل على إثارة وتقوية الشهوة الجنسية لدى الزوجين كما يعتبر علاجاً فعالاً لمصابين الضعف والعجز الجنسي حيث يساعد أيضاً على تأخير عملية القذف لدى الرجل ومن أفضل الخلطات للجنس هي مزج الزنجبيل المطحون مع الفلفل الاسود المطحون وطحين المستكة والقرنفل ,تخلط هذه المواد مع العسل وتوضع على النار حتى ينضج الخليط . يؤخذ معلقة صغيرة منه فقط يومياً .

وللزنجبيل فوائد عديدة منها علاج الغثيان الصباحي للحوامل ويساعد على تفتيح وتبييض البشرة ويعالج اليرقان وعسر الهضم ويعمل مدر للبول ويساعد على تقوية القلب وإنعاشه ويعالج المغص الناتج عن الإسهال .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة