U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على أهم فوائد إكليل الجبل وأضراره


يُعرَف إكليل الجبل بما يسمى بندى البحر، وهي شجيرة دائمة الخضرة ومعمرة  وهي من فصيلة نبتة النعناع، وتزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد اعتبرت هذه الشجيرة في العصور القديمة رمزاً للثبات وللاحتفال بالذكرى.

 صفات شجيرة إكليل الجبل :

 أوراق إكليل الجبل عطرية ومسطّحة، وإبرية الشكل، وعندما يتم لمس أوراقها تعلق رائحتها العطرية على الأيدي. 
سيقان إكليل الجبل خشبية ويخرج منها زهور زرقاء، وبعض الأحيان يكون لونها ابيض.
تمتلك أحجام متعددة،وقد تكون مستقيمة أو مسطّحة، ولها القدرة على التأقلم في المكان الذي تنبت فيه.

 قد تُزرع في أوعية ولكن يبقى حجمها صغير.  بعض استخدامات نبتة إكليل الجبل تُعرَف نبتة إكليل الجبل بنبات الطهي، حيث تُستخدَم أوراقها في عمل الحساء، ولتحضير وجبات السمك، والضأن، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة. تستخدم نبتة إكليل الجبل للزينة، وذلك لأنّها تعطي الجمال والبهجة للحديقة، حيث يعدّ شجيرة وسياجاً جيداً، ومن الممكن استخدام إكليل الجبل كغطاء أرضيّ في الحديقة. يعالج إكليل الجبل ضعف الذاكرة، حيث يعزّز أداء الذاكرة، ويزيد نسبة التركيز، وذلك عن طريق زيادة كمية الأكسجين المتدفّق إلى الدماغ. تقلل نبتة إكليل الجبل من بعض الأمراض العصبية، مثل: ألزهايمر والخرف، حيث تساعد على زيادة مستوى الأسيتيل كولين، وهو جهاز رئيسي للإشارات العصبية.

تحسّن هذه النبتة نمو الشعر، وتحافظ على شعر أسود ولامع.
 يُستخدَم زيت إكليل الجبل في صناعة العطور والأدوية، كما تستخدم الأوراق في عمل التوابل.
 فوائد إكليل الجبل يعالج إكليل الجبل الكثير من الحالات المرضية ويقدم فوائد كثيرة للجسم، مثل:تناول شراب البندورة وإكليل الجبل يمكنه أن يحسن الذاكرة. 

يعالج انتفاخ البطن، وعسر الهضم. يعالج زيادة تدفق دم الدورة الشهرية. يساعد في معالجة  مختلف الحالات الطبية مثل النقرس، السعال،ضغط الدم المرتفع، ألم الأسنان، الأكزيما يعالج مشاكل المرارة والكبد. يمكن أن يخفف الآلام المصاحبة لآلام المفاصل. يخفف زيته من الضغط العصبي، ويقلل من نبضات القلب. يوقف تساقط الشعر عند مزجه مع زيت الخزامى والزعتر، وزيت الأرز، ويحفز بصيلات الشعر ويمنع الصلع المبكر، بالإضافة إلى أنه يعالج قشرة الرأس. يشرب الشاي المحضر من أوراقه لعلاج الصداع، والاكتئاب، ونزلات البرد.إكليل الجبل إكليل الجبل هي شجيرةٌ دائمة الخضرة، تمكن زراعتها في جميع مناطق البحر المتوسط وآسيا الصغرى، وتستخدم بشكلٍ رئيسيٍ فيها كنوعٍ من التوابل المجففة أو الطازجة المنكه للطعام مثل السلطات، والشوربات، والخضار المشوة، وأطباق اللحوم المختلفة، ويعتر الشاي المحضّر من أوراقه شاياً شعبياً في منطقة البحر المتوسط. أوراقها إبرية الشكل، وتنبت أزهاراً أرجوانيةً في أول فصل الصيف .

الآثار الجانبية توجد بعض الآثار الجانبية التي يسببها إكليل الجبل عند شربه بكمياتٍ كبيرة، ومن هذه الآثار التشنجات، والتقيء، واحتباس السوائل في الرئتين، والإجهاض، والغيبوبة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتفاعل بعض الأدوية ويؤثر على نشاطها، مثل أدوية تميّع الدم، ومثبطات الإنزيم المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومدرات البول، ودواء الليثيوم المستخدم لعلاج نوبات الهلع والاكتئاب الهوسي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة