19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

مرض قاتل ينتقل عبر الهواء يهدد العالم

الخط

حذر العلماء من انتشار وصفوه ب"وباء قاتل" وقال العلماء أنه في حال إنتشار المرض المسمى ب"إكس" سيقضي على الملايين من سكان كوكب الأرض وهو على نمط "الإنفلونزا الإسبانية”، التي تسببت بوفاة ما يقارب خمس سكان الأرض.


كما يسارع العلماء ويتسابقوا مع الزمن للتنبؤ بتوقيت وكيفية ظهور سلالة المرض القاتل، والاستعداد لمواجهة الوباء الذي لم يظهر حتى الآن، وفق تقرير نشرته صحيفة “صن” البريطانية امس الاثنين.
وأثار المرض "إكس" مخاوف من تطوره بطريقة تضع سكان كوكب الارض بخطر وحتى الذين لم يصابوا بالمرض,

بشكل يشابه إنتشار مرض الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918، والذي وضع صغار السن والأصحاء على قائمة ضحاياه البالغ عددهم 100 مليون.
وتميزت الإنفلونزا الإسبانية أنها تستغل لنظام المناعي في جسم الإنسان ، وتوليد ما يعرف بـ”العواصف السيتوكينية” التي تسبب تلفا خطيرا بالأعضاء في المرضى الذين يعانون من صدمة التهابات قوية.
ومن أكبر المخاطر الذي حذر منها العلماء هي سرعة إنتشاره فهو ينتشر عبر الهواء هذا إلى جانب إمكانية انتقاله، إن تطور من الإنفلونزا، بين أصناف أخرى من الكائنات مثلما حدث مع إنفلونزا الطيور.
وأضاف: “تنبع مخاوفنا الكبرى من انبثاق الفيروس من الحيوانات وانتقاله إلى البشر، لأن ذلك سيكون كفيلا في تسجيل وفيات محققة بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10 في المئة لدى المصابين فيه، لعدم استجابتهم للأدوية المتوفرة حاليا لعلاج مثل تلك الأعراض، وغياب لقاح فعال بالإضافة إلى صعوبة إجراء أي تشخيص سريع”.
ونبهت منظمة الصحة العالمية العالم في السنة الفائتة من أن الظروف “مواتية” لانتشار “المرض إكس”، وقالت في بيان: “لدينا مؤشرات بأن وباء خطيرا يمكن أن يتسبب بمرض مميت بشري غير معروف، محتمل الظهور”.
وتعليقا على البيان، قال المستشار العلمي للمنظمة، جون آرني روتنغن: “يطلعنا التاريخ أنه من المرجح أن يكون تفشي هذا المرض كبيرا وعلى نحو لم تشهده البشرية من قبل”، مضيفا: “علينا الإعداد والتخطيط لنكون مستعدين من حيث اللقاحات المضادة وتشخيص الحالات”.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة