U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

تنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين


التدخين هو من اكثر الأشياء التي المضرّة بعملية التنفس ويتسبب في تعطيل الرئتين ويؤدي إلى صعوبة في التنفس ماهي فلاتر السجائر ومما تتكون؟وما الضرر الذي يلحق بالمدخنين بعد تركهم له ؟ ومن أين يأتي البلغم بعد الإقلاع عن التدخين مباشرة؟ وماهي الطرق التي علينا إتباعها للإقلاع التام عن التدخين ؟ ستجد جميع الأجوبة في المقال الآتي.. 

التبغ: يُعد المكون الرئيسي للدخان وهو عبارة عن نبات ورقي ضار يُزرع في المناطق التي تتميز بالمناخ الدافئ, وبعد زرعها بشهور يتم حصدها وتجفيفها وقصها لتصبح قطع صغيرةن وبعد ذلك يتم بيعها للمعامل الخاصة بصناعة الدخان ويتم إضافتهم لمادة النيكوتين ومعالجتها كيميائياُ .ويتم إضافة ما يزيد عن أربعة آلاف مادة كيميائية جميعها تتسبب في مرض السرطان والعديد من الأمراض الأخرى التي تتسبب بالموت . 
ماهو تأثير التدخين على جسم الإنسان 
البصر. التدخين يقلّل من قدرة الأداء البصري 
. الشعور بالقلق والاكتئاب.
 يزيد من الآم الصداع ومشاكل في الأرق وصعوبة في النوم . 

يُفقِد قدرة الرئتين على تصفية المواد الكيميائية الضارة بسبب أنها من النوعيات القوية التي تتغلب على مناعة الإنسان الطبيعية، وبذلك يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ونزلات البرد، والانفلونزا. يزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. يحدّ من تدفق الدم. يخفض من مستويات الكولسترول الجيد ويرفع ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تمدّد الشرايين وتراكم الكولسترول السيء وبالتالي زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين والتعرض للجلطات. يزيد من خطر إصابة المدخن بالسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية وسرطان الدم (اللوكيميا). يسبّب تلوّن الجلد تشكل التجاعيد، والشيخوخة المبكرة. يسبّب تلوّن وتبقع واصفرار الأظافر والأسنان. يكون المدخن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة، وتسوّس الأسنان، وفقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة. يزيد التدخين خطر الإصابة بسرطان الفم، والحلق، والحنجرة، والمريء، والكلى، والبنكرياس. يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يضعف الشهية وبالتالي يقلّل فرصة الجسم في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها

نصائح تساعد على الإقلاع عن التدخين 

عند الشعور بالحاجة إلى التدخين يفضل القيام بأمر ممتع لإشغاله عن القيام بالتدخين. التقليل من عدد السجائر بشكل يومي تدريجي وليس دفعة واحدة. إبقاء الحقيبة او السيارة أو الدروج فارغة بمحتواها من السجائر وأعواد الثقاب أو أي وسيلة قد تذكر المدخن بالحاجة للتدخين. محاولة القضاء على رائحة الدخان في المنزل ومن الملابس قدر الإمكان. الحدّ من أو تجنب تناول القهوة، الشاي والمشروبات الغازية. تجنّب الأفكار السلبية التي تعمل على التقليل من المحفزات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين. ممارسة التمارين الرياضية الممتعة مثل: المشي السريع، وتدريبات اللياقة البدنية، والسباحة، وكرة السلة، وكرة القدم، وركوب الدراجات، وكرة الطائرة، والملاكمة، والكاراتيه، والركض. إشغال اليدين بشيء معين، مثل: شريط مطاطي، ومشبك الورق أو قلم رصاص. إشغال الفم بتناول العلكة، أو عود من القرفة. تنظيف الأسنان عدّة مرات في اليوم وذلك بهدف تغيير طعم الفم من نكهة السجائر. تناول بعض الأصناف البسيطة من الخضروات مثل: الجزر والكرفس. أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً مع التنفس بعمق وممارسة تمارين الاسترخاء. هناك العديد من الأصناف الغذائية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، مثل: القرفة، والكركم، والحليب، والفواكه؛ وكذلك بعض الأصناف التي تحتوي على فيتامين ج.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة