19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

وزير الدفاع السوداني يحتجز البشير ويعلن اسقاط النظام وحزب الاتحاد الديمقراطي يرفض

الخط




بدوره أعلن عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني،في يوم  الخميس، "اسقام النظام" واثدر اوامر باعتقال رئيس البلاد عمر البشير والاحتفاظ به  "في مكان آمن" ، وذلك بعد موجة احتجاجات مستمرة منذ ديسمبر في عام  2018.


وفي بيان على التلفزيون السوداني الرسمي، صرح بن عوف "بدوري أنا وزير الدفاع اعلن اقتلاع ذلك النظام والتحفظ بالرئيس السابق في مكان آمن واعتقاله"، منتقدا "عناد النظام" وإصراره خلال الأشهر الماضية على "المعالجات الأمنية" في مسألة الاحتجاجات الشعبية.

كما أعلن وزير الدفاع "تشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة حكم البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان"، مشيرا الى أن المجلس سيلتزم "تهيئة المناخ للانتقال السلمي للسلطة وبناء الأحزاب السياسية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية".

وأعلن بن عوف تعطيل العمل بدستور جمهورية السودان، مشيرا الى أنه سيتم وضع "دستور جديد دائم للبلاد" خلال الفترة الانتقالية، و"حل مؤسسة الرئاسة من نواب ومساعدين وحل مجلس الوزراء". كما أعلن حلّ حكومات الولايات ومجالسها التشريعية.

وقال وزير الدفاع إنه تقرر إغلاق الرحلات الجوية في البلاد "لمدة أربع وعشرين ساعة" والمداخل والمعابر الحدودية "حتى إشعار آخر"، معلنا " تفعيل حالة الطوارئ لمدة ثلاثة اشهر وحظر التجوال لمدة شهر من الساعة العاشرة مساء الى الرابعة 
صباحا".
كما تحدث خبراء تابعون للأمم المتحدة أنه يجب حماية وضمان ممارسة الحق في حرية التجمع السلمي في السودان واضافوا نحث القوات العسكرية السودانية على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس 

ودعى خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة السلطات السودانية للإستجابة لمطالب الشعب السوداني المضطهد على حد وصفهم 

وقال رئيس المبادرة الوطنية للتغيير : لا بد من وضع خارطة طريقة من قبل القوى السياسية برعاية القوات المسلحة 

وتابع في حديثه قائلاً : كنا نتمنى أن نتحول إلى فترة انتقالية حقيقية بقيادة مدنية .

وكما رفض الحزب الاتحادي الديمقراطي بيان وزير الدفاع السوداني الذي يحث على اعتقال الرئيس البشير والاحتفاظ به 

وكما أضاف رئيس حزب المؤتمر السوداني "عمر الدقير" أن بيان وزير الدفاع السوداني هو محاولة لإعادة انتاج نظام البشير من جديد وطالب السلطات العليا بإسقاط نظام البشير بكامل اجهزته ورموزه . 

وكما دعت مريم الصادق المهدي الشعب السوداني في الاستمرار بالتظاهر بالميادين وكما قالت أن وزير الدفاع السوداني قام بالإمتهان للجيش السوداني ولكرامته وكما طالبت السلطات بالتحضير لحكم مدني وليس عسكري ووصفت ماقاله وزير الدفاع السوداني في البيان اليوم أنه يعبر عن توازنات بارزة داخل نظام البشير 

وفي حديث للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قال به أن بلاده تتمنى انتقال السلطة للشعب السوداني في أقرب وقت ممكن 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة