U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

مؤسس الحزب العمال الكردستاني "عبد الله أوجلان" يدعي "قسد" لإيجاد حل سلمي مع تركيا


دعى مؤسس "حزب العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان، قوات سوريا الديمقراطية "وحدات حماية الشعب الكردي إلى إيجاد حل سلمي مع تركيا .

وأصدر أوجلان الذي تم حبسه في سجن تركي بجزيرة إمرالي في عام 1999 بيان في يوم الإثنين من خلال فريق محاميه ، قال به أنه على "قوات سوريا الديمقراطية" " السعي إلى إيجاد حلول في البلاد مع تركيا بدل الصراع معها، وأن تأخذ بعين الاعتبار "حساسيات" تركيا الأمنية في سوريا.    

وقال أوجلان: "المجتمع في حاجة إلى المصالحة من خلال مفاوضات ديمقراطية مع تركيا ، ويجب الابتعاد عن أي مجابهة وتصعيد للتوتر.

 نؤمن بأن على قوات سوريا الديمقراطية السعي للتوصل لحل المشاكل بعيدا عن ثقافة الصراع، وأن تهدف لتحقيقها في إطار الحفاظ على وحدة سوريا وتحت مظلة الدستور ومنظور الديمقراطية المحلية. ويجب في هذا السياق إدراك حساسيات تركيا". 
حيث كان اللقاء الأول بين أوجلان وفريق محاميه منذ يوليو 2011

حيث أتهمت الحكومة التركية أوجلان بالقيام بأنشطة إرهابية على أراضي البلاد. 

وقامت الاستخبارات التركية باعتقاله في كينيا يوم 15 فبراير من العام 1999، في عملية نفذت بدعم من الاستخبارات الإسرائيلية.
وفي البداية ، أصدرت الحكومة التركية حكم الإعدام بحق "أوجلان" وبعد ضغط من الدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي الذي لا تزال أنقرة تسعى لنيل عضويته ، قامت المحكمة التركية بتخفيف العقوبة إلى "السجن المؤبد" 


وفي أكتوبر 2012، بادرت السلطات التركية إلى بدء مفاوضات سلام مع أوجلان، هدفت إلى تسوية النزاع المسلح بين القوات التركية ومسلحي "حزب العمال الكردستاني"، المستمر منذ العام 1984، والذي أودى بحياة نحو 40 ألف شخص.


وتوصلت أنقرة و"حزب العمال الكردستاني" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تم تطبيقه عام 2013، لكن هذه الهدنة انهارت في يوليو 2015.


وتأتي رسالة أوجلان في الوقت الذي تشهد فيه مناطق شمال سوريا تصعيدا مستمرا بين تركيا من جهة و"وحدات حماية الشعب" الكردية من جهة أخرى، حيث أعلنت الحكومة التركية مرارا نيتها شن عملية عسكرية جديدة ضد المسلحين الأكراد في منطقة شرق الفرات، وباقي أراضي سيطرتهم بمحافظة حلب.


وتسيطر تركيا والقوات الموالية لها من تنظيم "الجيش السوري الحر" على مناطق واسعة بمحافظة حلب، نتيجة عمليتي "درع الفرات"، التي نفذت في 24 أغسطس 2016 ضد "داعش"، و"غصن الزيتون" الجارية منذ 20 يناير من العام 2018 ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية ومتحالفة مع "حزب العمال الكردستاني".
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة