U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

ماهو مرض القولون وماهي طرق العلاج منه؟ تعرف على ذلك

يعد القولون المكوّن الرئيسي للقناة الهضمية حيث أنه يتكون مِن خمسة أجزاء ويبدأ طوله مِن الأمعاء الدقيقة وينتهي إلى المستقيم، ويوجد العديد مِن أمراض القولون المختلفة التي تصيب القولون، وتؤثر في قيامه بوظائفه بشكل سليم وطبيعي.

من ما يتكون القولون ؟ 

يتكون القولون من :

  • القولون الصاعد : وهو الجزء الأول من القولون يقع في الجانب الأيمن من البطن، ويمتد إلى الأعلى ابتداءً من الأعور وينتهي عندما يبدأ القولون بالانحناء تحت الكبد والمرارة 

يُعتبر القولون الصاعد أول جزء من الأمعاء الغليظة التي تتمثل وظيفتها فيما يلي:
امتصاص الماء والمواد الغذائية من الطعام المهضوم جزئياً.
تغيير قوام فضلات الطعام من الشكل السائل إلى الصلب ونقلها إلى المستقيم حيث يتم التخلص منها إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج.
منع عودة الطعام والمواد من الأمعاء الغليظة إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق صمام اللفائفية الموجود في الجزء السفلي من القولون الصاعد..

  • المصران الأعور: هو عبارة عن قطعة صغيرة جداً على شكل اسطوانة وتكون مغلقة النهاية، تقع عند أول الأمعاء الغليظة، يبلغ طول المصران الأعور في الإنسان 11 سم، لكن أحياناً يصل طوله بين 2-20 سم وقُطره بين 7-8 ملم، وأطول زائدة دودية لمريض كانت في كرواتيا حيث تراوح طوله 26 سم، وتقع الزائدة الدودية في الربع السُفلي اليمين للبطن، قريباً من الورك الأيمن، ووظيفة الزائدة الدودية مناعية لأن فيها أنسجة لمفاوية غزيرة.


- القولون المستعرض : هو الجزء الطويل العلوي والمتدلي من الأمعاء الغليظة يبلغ قطره الداخلي حوالي ستة سنتيمترات، ويقع بين القولون الصاعد والقولون النازل.

يستقبل القولون المستعرض بقايا الطعام المهضوم من القولون الصاعد. ويحتوي القولون المستعرض على أنواع من البكتريا تساعد على إكمال هضم الطعام بواسطة عملية تسمى بالتخمير (fermentation).

  • القولون الهابط : يمتدّ بشكل طولي هابط نحو الأسفل حول الأمعاء الدقيقة.



  • القولون السيني : وهو الجزء الصغير البارز بشكل عرضيّ أسفل الأمعاء الدقيقة من القولون.

وتعمل الاجزاء الاربعة مجتمعةً على تحويل عصارة فضلات الطعام المهجوم إلى براز صلب بالتعاون مع البكتيريا الموجودة  فيها، من خلال هذه العصارة العصارة إلى التعفّن وتشكيل براز ليّن يسهل نقله عبر الأجزاء الأربعة إلى المستقيم، ثمّ إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج. 


ماهي وظائف القولون ؟ 

امتصاص الماء والمعادن، يقوم القولون بامتصاص حوالي 100 إلى 200 من السوائل الموجودة في عصارة الطعام المارّة خلاله، كما يعمل على امتصاص الصوديوم الذائب فيها من خلال المضخات الخاصة المنتشرة على جدرانه الداخلية، أمّا البوتاسيوم فيعمل على امتصاصه بخاصيّة الانتشار السهل، بينما يحصل على الكلور عبر تبادله بالبيكربونات.

التخمر الجرثومي، تساعد هذه العملية في امتصاص الكالسيوم عبر تقديم السكريات الموجودة في القولون نسبة مؤقتة من الحموضة والتي تمنح المخاطية الطاقة اللازمة لذلك.

خزن البراز، يعمل القولون على تخزين البراز بشكله النهائي لحين طرده إلى خارج الجسم، كما يعمل على خزن الجراثيم اللاهوائية في البراز وطردها إلى خارج الجسم معه.

طرد الغازات، يعمل القولون على طرد الغازات المجتمعة داخل المعدة نتيجة بلع الهواء أو سوء عملية الهضم، والتي تتمثّل في النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات.

الإفراز المخاطي ، يعمل القولون على إفراز محلول مخاطي لزج، يساعد في مرور البراز وحركته عبر القولون إلى خارج الجسم.


علاج القولون العصبى

علاج القولون العصبى له أكثر من شق، فحسب تأكيد الدكتور محمد المنيسى، لا يمكن الاعتماد على العلاج الدوائى للتخلص من أعراض القولون العصبى، ولكن على المدى البعيد يجب أن يعى مريض القولون العصبى أنه أمام خيارات صعبة وأعراض مزعجة كلها يمكن تخفيفها وزوالها بالاهتمام باتباع أنظمة غذائية صحية، والاعتياد على تجنب تناول كل الأطعمة التى تثير القولون العصبى، كذلك هناك شق نفسى مهم فى هذا الأمر


أطعمة عليك تناولها إذا كنت تعاني من مرض القولون 

منتجات الألبان، كاللبن الذي يتحسس بعض مرضى القولون العصبى من تناوله.
الشيكولاتة بأنواعها قد تسبب مشكلة بالقولون العصبى وتثيره.
الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الملبس، والفاست فوود أو الوجبات الجاهزة.
تناول السمين والطعام المصاحب له.
تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات، كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا.
الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل ويسبب مشكلات عديدة لمرضى القولون العصبى.
الثوم والإكثار من تناوله قد تثير القولون بشدة.
بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول الموز كفاكهة مثيرة للقولون

مشروبات لعلاج القولون العصبى

وتابعت أخصائية السمنة والنحافة حديثها مؤكدة أن علاج القولون العصبى يحتاج أيضا لتناول بعض المشروبات، مثل الينسون المهدئ الطبيعى والمفيد للغاية فى علاج القولون العصبى، كذلك تناول مشروب الشمر الطبيعى الدافئ الذى يفيد فى الهضم والتخلص من عسر الهضم، كما أن مشروب الكراوية يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذى يصيب مرضى القولون العصبى، والزنجبيل أيضا من أفضل المشروبات لعلاج المعدة والأمعاء.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة