U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

بيان أمريكي روسي حول ملف الأزمة السورية .. وإدلب في البداية



تحدث جيمس جيفري  المبعوث الأميركي الخاص لشؤون سوريا عن إجراء الولايات المتحدة وروسيا محادثات حول "مسار محتمل للمضيّ قدمًا" نحو ملف الأزمة السورية.

في حين قال جيفري ذلك لصحافيّين، في الأربعاء، وذلك كان بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، بحسب مانقلته وكالة فرانس برس.

وأضاف، "إنّ موسكو وواشنطن تستكشفان "مقاربة تدريجيّة، خطوةً بخطوة" لإنهاء النزاع السوري المستمرّ منذ ثمانية أعوام، لكنّ هذا يتطلّب اتّخاذ "قرارات صعبة، في مقدمتها وقف إطلاق النار في إدلب.

غير أن الممثّل الأميركي قال "حتّى الآن، لم نرَ خطوات مثل وقف إطلاق نار في إدلب أو اجتماع لجنةٍ دستوريّة، من أجل إعطائنا ثقة بأنّ نظام الأسد يفهم حقًا ما يجب أن يفعله لإنهاء هذا النزاع".

وذكر جيفري، أن الحل في سوريا يتطلب اتّخاذ "قرارات صعبة"، ليس من جانب أمريكا فحسب، ولكن قرارات صعبة من جانب الروس، وفوق كلّ ذلك قرارات صعبة من جانب نظام الأسد في سوريا.

وخلال محادثات في روسيا هذا الشهر، ناقش وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو الخطّة التي "تسمح لحكومةٍ سوريّةٍ تلتزم (قرارَ الأمم المتحدة) الرقم 2254، بأن تعود مجدّدًا إلى كنف المجتمع الدولي.

ويدعو القرار 2254 إلى عقد محادثات سلام ووضع دستور جديد وإجراء انتخابات في إشراف الأمم المتحدة.

وكان مبعوث الأمم المتّحدة إلى سوريا غير بيدرسن شدد، خلال جلسة مجلس الأمن على أنّ التعاون الأميركي - الروسي هو المفتاح للدّفع باتّجاه اتّفاق سلام في سوريا، لكنّه اعتبر أنّه يجب على نظام أسد الموافقة على مجموعة خطوات، لم يحددها.

وقال "بدون تلك الخطوات، فإنّنا نُجازف بما أسمّيه أنا سيناريو "لا حرب ولا سلام" حيث يتواصل تعقّد الأمور، وبحيث لن نرى سوريا جزءًا طبيعيًا من المجتمع الدولي في المستقبل.

المصدر:RT 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة