19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

الرئيس الصيني في زيارته الأولى لكوريا الشمالية منذ 14 عام

الخط

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بيونغيانغ في أول زيارة رسمية من نوعها إلى كوريا الشمالية منذ 14 سنة، من المقرر أن يجري خلالها محادثات مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون.


ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان، اللذان سبق لهما أن التقيا في الصين أربع مرات، المفاوضات المتعثرة حول برنامج بيونغيانغ النووي علاوة على القضايا الاقتصادية.

يذكر أن الصين تعد ذات أهمية حيوية بالنسبة لكوريا الشمالية، فهي شريكتها التجارية الرئيسية.

وتأتي زيارة الرئيس شي إلى بيونغيانغ قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق قمة دول العشرين في اليابان، حيث سيلتقي خلالها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيس شي مع الزعيم كيم منذ قمة كيم-ترامب في العاصمة الفيتنامية هانوي في شباط / فبراير الماضي، والتي لم تتمخض عن أي اتفاق حول تخلي كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية.
السبب الرئيسي للزيارة الأن 
تعد زيارة الرئيس شي الحالية والتي من المقرر لها أن تستمر ليومين الأولى لرئيس صيني إلى كوريا الشمالية منذ 14 عاما، وهي أول زيارة يقوم بها الرئيس الصيني الحالي لبيونغيانغ منذ تسلمه مقاليد السلطة في بكين في عام 2012.

وينظر إلى الزيارة على أنها دعم للزعيم كيم، الذي يصارع للحفاظ على وتيرة الإندفاع الذي تحقق عقب نشاط دبلوماسي محموم شهده العام الماضي.

ومما لا شك فيه أن الزعيمين سيناقشان المفاوضات النووية المتعثرة وانهيار قمة هانوي.

ويقول محللون إن الرئيس شي سيريد أن يعرف ما جرى في تلك القمة، وفيما إذا كانت هناك وسيلة لدفع عملية التفاوض إلى الأمام، وهي معلومات قد يتناقش بشأنها مع ترامب عندما يلتقيه في اليابان.

المصدر : العربية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة