U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

أردوغان يتحدى أمريكا ويطلق تهديدا ضد الأمريكيين


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه في حال لم تستلم بلاده مقاتلات “إف- 35” الأمريكية، فإنها بصدد اتخاذ التدابير والتوجه إلى مكان.


وذكر الرئيس التركي أن أنقرة تقوم حاليا بالإجراءات اللازمة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن تركيا ستبدأ في شهر أبريل/ نيسان القادم باستخدام منظومة “إس-400” الروسية.

بومبيو: يمكن فرض عقوبات إضافية ضد تركيا ونفضل أن لا تنشر أنقرة منظومة “إس-400”
وقال أردوغان، في كلمة أمام رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في أنقرة، “في حال لم تسلمونا مقاتلات إف- 35 سنقوم باتخاذ تدابيرنا ونتوجه إلى مكان آخر ونقوم حاليا بالأعمال اللازمة بهذا الشأن”، مضيفا أن “سنبدأ في شهر أبريل من عام 2020 باستخدام منظومة إس- 400 بشكل فعال”.
وأضاف “آمل أن تتصرف الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عقلاني بشأن منظومة إس- 400”.

وتابع “نحن نشتري طائرات بوينغ من أمريكا وإذا تريدون بيعنا صواريخ باتريوت فنحن مستعدون لشراها وإلا سنعيد النظر في موضوع شراء طائرات بوينغ أيضا”.

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن العقد الخاص بشراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس-400” يمثل أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة.

وكان أردوغان، قد قال في تصريح أدلى خلال اجتماع مع رؤساء تحرير مجموعة من وسائل الإعلام: “في الوقت الحالي تمثل صفقة شراء إس-400 أهم اتفاق في تاريخنا الحديث. لكن تركيا وبشرائها هذه المنظومات لا تستعد لحرب”.

وأضاف أردوغان أن “الغرض من هذه المنظومات الخاصة بالدفاع الجوي هو ضمان السلام والأمن في بلادنا. وهناك خطوات أخرى نتخذها لتحسين قدراتنا الدفاعية”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن “الناتو عليه أن يكون سعيدا لأن صفقة إس- 400 ستؤثر إيجابا على مستقبله”، مجددا تأكيده أن شراء هذه المنظومات “إجراء اضطراري” بالنسبة لبلاده.

وقال أردوغان في هذا السياق إن “السيطرة على منظومات إس-400 ستكون بأيدي القوات المسلحة التركية بالكامل”، موضحا أن الاتفاق يتضمن الإنتاج المشترك مع روسيا.

كما أفاد أردوغان بأن تركيا أرسلت حتى هذه اللحظة 100 خبير إلى روسيا للتدرب على استخدام منظومات “إس-400″، معتبرا أن هذا العدد غير كاف ويمكن أن تجري لاحقا زيادته 10 مرات.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تكتمل عملية توريد المنظومات الروسية إلى تركيا حتى أبريل 2020، مضيفا: “بعد ذلك سنواصل مسارنا بمزيد من الثقة”.

وفي تطرقه إلى التوتر مع الولايات المتحدة بسبب هذه القضية، أشار أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتمتع بصلاحيات قادرة على إحباط أي عقوبات على تركيا على خلفية شرائها المنظومات الروسية، معتبرا أن على سيد البيت الأبيض أن يجد “أرض وسط ذهبية” في هذا الخلاف.

وبدأت تركيا، يوم الجمعة 12 يوليو، استلام أجزاء “إس-400″، التي اشترتها من روسيا وفقا لعقد أبرم بين البلدين عام 2017، رغم المعارضة الشرسة من قبل الولايات المتحدة، التي هددت الحكومة التركية بعقوبات وقالت إن نشرها هذا السلاح على أراضي البلاد سيمثل خطرا بالنسبة للنظام الدفاعي لدول الناتو، باعتبار المنظومات الروسية قادرة على كشف أسراره.

المصدر: سوشال 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة