19165292089665932
recent
أخبار ساخنة

عاجل : الصـواريخ تتساقط على القرداحة مسقط رأس بشار الأسد

الخط

أفادت وكالة "سانا" الاخبارية السورية، بسقوط قتـيل و3 جـرحى إثر سقوط صـواريخ على بلدة "بشلاما" جنوب شرق مدينة القرداحة السورية.

وأشارت الوكالة إلى أنه "بعد مرور ساعات قليلة على سريان مفعول وقف إطــلاق النــار في منطقة خفض التصعيد في إدلب، أقدمت المعارضة المسلحة في الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة على إطـلاق خمسة صـواريخ من جبل شحشبو بالقرب من المرصد التركي رقم عشرة باتجاه الساحل".

وأضافت أن "سقـوط بعض الصواريخ في بلدة بشلاما جنوب شرق مدينة القرداحة أدى إلى ارتقاء شـهيد وإصـابة ثلاثة مدنــيين آخرين بجــراح، وخسائر مادية في ممتـلكات المواطنين".

وكان أعلن مصدر عســكري سوري موافقة الجيـش على وقف إطـلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتبارا من ليل اليوم، بشروط.

وطالب الجيـش السوري بتطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع المعارضة المسلحة بحدود 20 كيلومترا بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأســلحة الثقيلة والمتوسطة، مقابل وقف إطلـاق النار، حسب وكالة الأنباء السورية "سانا".

وينص اتفاق سوتشي الموقع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر 2018 على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية بعرض 15 – 20 كلم على امتداد خط التماس بين الجيش والمعارضة المسـلحة، تكون تحت مراقبة موسكو وأنقرة.

كما يقضي الاتفاق بإخلاء تلك المنطقة من كل الجماعات المسلـحة المتطـرفة، وسحب الأسلـحة الثقيلة والدبابات وراجـمات الصـواريخ والمـدافع التابعة للمعارضة. وكان هدف الاتفاق تجنيب إدلب، التي تعد آخر معقل كبير للمسـلحين في سوريا، من أي هـجوم عسكري من القوات الحكومية السورية.

وقد أعلن مبعوث الرئيس الروسي لسوريا، ألكسندر لافرينتييف أن موسكو لن تسمح بأن يكون للمسلحين في إدلب منطقة هدوء يتمكنوا فيها من احتجاز ثلاثة ملايين شخص كرهــائن.

ورحب لافرينتييف خلال مؤتمر صحفي في ختام اليوم الأول من جولة مباحثات أستانا، رحب بموافقة دمشق على هدنة مشروطة في إدلب، ووصف نتائج مشاورات اليوم الأول بـالإيجابية.

المصدر : وكالات + سانا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة