U3F1ZWV6ZTI1OTQ4MTU1NTA1X0FjdGl2YXRpb24yOTM5NTY4MDIzNDY=
recent
أخبار ساخنة

مستقبل سوريا مابعد إدلب .. إنهيار إقتصادي شامل وأيام سوداء على السوريين في الداخل



سجلت الليرة السورية أدنى مستوى لها اليوم الأحد، مسجلة إنخفاض كبير أمام العملات الأجنبية، تظهر مدى الانهيار الاقتصادي الذي وصل إليه النظام السوري الذي يحاول نفي أزمته مراراً ويتظاهر بأن الوضع في سوريا قيد السيطرة.


حيث سجلت الليرة السورية سعر "670" شراء و "675" مبيع أمام الدولار، وسعر "744" شراء و "751" مبيع أمام اليورو، و "116" شراء و "118" مبيع أمام الليرة التركية

وسجل الذهب 28500 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21"، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18" سعر 24428 ليرة سورية.

وسبق أن قال رئيس تحرير النشرة الاقتصادية الإلكترونية "سيريا ريبورت" جهاد يازجي لوكالة "فرانس برس"، إن الليرة "هبطت إلى أدنى معدل في تاريخها"، مشيراً إلى أن "الإنخفاض حاد" كون سعر صرف الدولار كان 500 ليرة في شهر ديسمبر 2018.

وأكدت مصادر موالية للنظام السوري عن وجود خلافات كبيرة بين عائلتي الأسد ومخلوف بسبب رفض رامي مخلوف دفع مبلغ مالي كبير جداً، وذلك ثمن التدخل الروسي وحماية النظام من السقوط، حيث تقدره المصادر بأنه بالمليارات.

كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن رأس النظام السوري "بشار الأسد" أمر بإنخاذ إجراءات ضد شركات ابن خاله، رجل الأعمال رامي مخلوف في سوريا، بما في ذلك حصته في شركة "سيرياتيل" أكبر مزود للهاتف النقال في البلاد، و"السوق الحرة" العاملة في البوابات الحدودية لسوريا.

ويقول خبراء إقتصاديون أن الخطوة التي يقوم بها بشار الأسد ستدفع بالتضخم ليصل لمستويات عالية جداً، ما سيرفع سعر صرف الليرة السورية إلى أكثر من 1000 ليرة للدولار الواحد، بينما هي الأن قرابة الـ 620 ليرة، علماً أن سعر الصرف قبل 2011 كان 50 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وكان الدعم العسكري والاقتصادي الروسي للنظام السوري أحد أهم أسباب صموده ، ولكن هذا الدعم لم يكن مجاناً فقد كان ذلك مقابل الحصول على إمتيازات عديدة من خلال إعادة الإعمار والاستيلاء على الموانئ والمطارات ومصادر الطاقة ايضا، فسوريا تحتاج إلى 400 مليار دولار لإعادة الإعمار، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر إلى أن حيتان الإقتصاد السوري الذين يجري الضغط عليهم والتحقيق معهم لدفع المبلغ هم "سامر الفوز وأبناء محمد مخلوف "رامي وايهاب وإياد " ومحمد حمشو وفارس الشهابي وسامر الدبس و غسان القلاع  و وسيم القطان"

المصدر : شام + وكالات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة